Ketika Nabi Ibrahim Melihat Allah dalam Segala Sesuatu: Tafsir Spiritual QS Al-An’am 79-82

 



Ketika Ibrahim A.S. Diperlihatkan Alam Malakut: Allah di Segala Sesuatu

"Aku tidak melihat sesuatu pun, kecuali aku melihat Allah di dalamnya."
— Dikutip dari atsar para salaf.

1. Pandangan Tauhid Nabi Ibrahim A.S.

بسم الله الرحمن الرحيم
"إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ"

Sesungguhnya aku menghadapkan wajahku kepada (Allah) yang menciptakan langit dan bumi dengan penuh keikhlasan, dan aku bukanlah dari kaum musyrikin.
(QS. Al-An’am: 79)

Ibrahim a.s. berpaling dari penyembahan bintang, bulan, dan matahari. Ia memahami bahwa yang aful (tenggelam) menunjukkan bahwa sesuatu itu fana dan berubah. Sedangkan Allah, Pencipta langit dan bumi, tidak berubah dan tidak tenggelam. Itulah esensi tauhid.

"إنَّ شَمسَ القُلوبِ لَيسَ لَهَا مَغِيبٌ"
Matahari hati tidak pernah tenggelam.

2. Penyucian dari Syirik dan Perenungan Hakiki

قال الجوزي:

"Lalu ketika bintang ilmu terbit, disusul bulan tauhid dan matahari ma’rifah bersinar, Ibrahim berkata: (إني بريء مما تشركون)"

Di sinilah ajaran sufi dan para arifin billah menegaskan:

"Jangan melihat dengan mata lahir, tapi lihatlah dengan mata batin (basirah). Segala sesuatu adalah wujud dari keesaan-Nya (عين الأحدية)."

3. Ayat tentang Keamanan dan Petunjuk

قال تعالى:
"الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ"
(QS. Al-An’am: 82)

Orang-orang yang beriman dan tidak mencampuradukkan keimanan mereka dengan kezaliman (syirik), mereka itulah yang mendapat keamanan dan mereka adalah orang-orang yang mendapat petunjuk.

Rasulullah ﷺ bersabda kepada para sahabat yang gelisah ketika ayat ini turun:

"Bukan seperti yang kalian sangka. Ketidakadilan di sini adalah syirik, seperti yang dikatakan Luqman kepada anaknya: (يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)."
(QS. Luqman: 13)

4. Keyakinan Sejati: Tidak Takut Kepada Apa yang Mereka Sekutukan

"وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَن يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا ۚ وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا"
(QS. Al-An’am: 80)

Aku tidak takut dengan apa yang kalian sekutukan kecuali jika Tuhanku menghendaki sesuatu. Sungguh, Tuhanku Maha Mengetahui segala sesuatu.

Inilah keteguhan hati para wali dan para nabi. Mereka tidak pernah merasa aman dari ujian, namun tetap berserah kepada Ilmu dan Kehendak-Nya.

5. Penutup dan Refleksi Spiritualitas

الإشارة:

Arif billah tidak pernah bergantung pada selain Allah. Keamanan sejati hanya diberikan kepada mereka yang mencapai maqam tauhid dan fana fillah.

Sebagian ulama mengatakan:

Keamanan itu hanya mutlak bagi para Nabi yang ma’shum.
Sebagian lain mengatakan:
Juga diberikan kepada wali yang mencapai derajat fana dan baqa, sebagaimana firman-Nya: (أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ).


Referensi:
Kitab Al-Qur’an dan Ulul Azmi minar Rusul, disusun oleh Al-Mukarram Dr. Muhammad Saif Najm ad-Din al-Kurdi – Semoga Allah memberkahi beliau dengan umur panjang dan kebaikan yang berkelanjutan.


Ini adalah teks aslinya yang diunggah di grup Tarekat Naqsyabandiyah FB pada 27 MEI 2025

#لَمَّا کُوشف ابراهيم بعالم #الملكوت ((رأى اللّٰهَ فى الأشياء كلها))
كما ورد فى بعض الأثر (ما رأيت شيئًا إلا رأيت اللَّه فيه)
*******************
بسم اللّٰه الرحمن الرحيم (إِنّىِ وَجَّهْتُ وَحْهِي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَٰوَٰتِ وَالْأَرضَ حَنِيفًا ومَا گانَ مِنَ الْمُشْرِکِيِنَ)
#يقول الحق جل جلاله:--ولمّا تبرأ من عبادتها توجه إلى #موجدها ومبدعها فقال(إِنِّي وَجَّهْتُ وجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ) أى:-- أبدعَ ( السَّمَٰوَٰتِ و الْأَرْضَ) حال كوني (#حنِيفًا) أى مائلا عن دينكم (وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِکِينَ) مثلكم
#وإنما احتج #بالأفول دون البزوغ --مع أنه تغير -- لأن الافول أظهر فى الدلالة لانه انتقال مع اختفاء واحتجاب ٠٠٠٠٠فشمس المعانى مشرقة على الدوام ليس لها مغيب ولا تغير ولا انتقال ولذلك قيل ::--
طَلَعت شَمسُ مَن أُحِبُ بليلٍ ٠٠٠٠ واستنارت فَمَا تَلَاها غُرُوبُ
إنَّ شَمْسَ النَّهَارِ تَغرُبُ بالَّليلِ٠٠٠ شَمسُ القُلوبِ ليس لهَا مَغِيبُ
قال الجوزي:-- لما بدا لابراهيم نجم العلم وطلع قمر التوحيد وأشرقت شمس المعرفة قال(إِنِّي بَرِيءٌ ممَّا تُشْرِکُونَ)
قيل :-- #نوديَ فى سره يا ابْراهيم لا تنظر ببصرك إلى الجهة الحسية وانظر ببصيرتك إلى الحقيقة المعنوية لأن الوجود كله( عين الاحدية)#فافهم معاني الاسماء فإن الوقوف مع الحس #حجاب عن المعنى فقال إبراهيم ( إِنِّي وَجَّهْتُ وجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَٰوَٰتِ وَالْأَرضَ حَنِيفًا ومَا گانَ مِنَ الْمُشْرِکِيِنَ)
*****************
ولما إحتج ابراهيم على قومه خاصموه فى ذلك فلم (يلتفت إليهم)
وقال الحق تعالى --أو خليله --(الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إيمانَهُمْ بِظُلْمٍ) أى لم يخلطوا إيمانهم #بظُلْمٍ أى بشرك-- أى لم يعبدوا معه غيره--(أولئِگ لَهُمُ #الْأمْنُ) فى #الآخرة (وَهُمْ #مُهْتَدُونَ) فى #الدنيا
ولما نزلت الآية (أشفق منها أصحاب سيدنا رسول اللَّه) فقالوا :-- أينا لم يظلم نفسه ؟ ((لأنهم فهموا #عموم الظلم))
فقال سيدنا رسول اللَّه صلى اللّٰه عليه وسلّم:-- ليس ما تظنون إنما هو ما قال لقمان لابنه:-- (يَا بُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشّرِکْ لَظُلْمٌ )
الإشارة:- #العارف باللَّه المتحقق بوحدانية اللَّه (لا يسكن #خوفْ الخلق فى قلبه) ولذلك قال الخليل عليه السلام (وَلا أَخافُ مَا تُشْرِکُونَ بِه)
****************
ولا #ينظر إلى ما يبرز من عند ربه فإن #وعده بالعصمة أو الحفظ لم يترك بذلك #التضرع والالتجاء إلى ربه-- لسعة علمه تعالى--
﴿﴿ وقد يكون ذلك متوقفًا على أسباب وشروط أخفاها الحق تعالى﴾﴾
#اظهارا لقهريته ولذلك قال الخليل عليه السلام (وَلا أخافُ مَا تُشْرِکُونَ بِه إلا أن ْ يَشاءَ رَبِّي شَيْئاً وَسِعَ رَبِّيِ کُلَّ شَيْءٍ عِلْماً)
*********************
#فالعارف (لا يزول اضطراره) ولا يكون (مع غير اللّٰه) #قراره
وأما الأمن من ((التحويل والانقلاب))
فاختُلِف فيه فقال بعضهم #يحصُل للوليّ الامنُ إذا تحقق بمقام #القُرب وحصل له الفناء والبقاء متمسكً بقوله تعالى (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أولئِگ لَهُمُ الْأمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ)
وقال بعضهم ::-- #لا يحصل إلا للأنبياء عليهم السلام #للعصمة
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
من كتاب القرآن الكريم وأولي العزم من الرسل على نبينا وعليهم الصلاة والسلام اعداد حضرة المستشار الدكتور محمد سيف نجم الدين الكردى اعانه الله على ما يرضيه وختم له بالحسنى وزياده ومتعه بالعمر المديد السعيد بصحة وعافية امين

Posting Komentar untuk "Ketika Nabi Ibrahim Melihat Allah dalam Segala Sesuatu: Tafsir Spiritual QS Al-An’am 79-82"